أين هو الغوث القطب في كل ما يحصل في الأمة اليوم ؟
من ردود عالية المقام جلالة الملكة ماريا ريم رومانوف الشاذلي حفظها الله ، على تعليق الفاضل الأستاذ أسامة عزيز ..
👇👇👇👇👇👇👇
تعليق Oussama Aziz :
كل الشكر و الإمتنان لحضرتكم على وجودكم و جودكم ..
سيدتي عندي سؤال يشغلني منذ مدة و لم أجد له جوابا شافيا .. و هو ما دور حضرة الغوث في هذه الأحداث التي تجري في العالم ؟ و هل له صفات و دلائل أكيدة يعرف بها إن كان ظاهرا ؟ و هل يمكن أن يكون الإمام المهدي عليه السلام هو نفسه الغوث أو الختم ؟ إن كان هو نفسه هل يكون قد ختم الولاية كما أخبر الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي قدس الله سره ؟ إن كان ختمها هل تصبح الغوثانية مقام بحيث يتعدد أصحابها ؟ هي أسئلة تتركب من سؤال واحد تكون بمحاولة تفسير تعدد ادعاء الغوثية من مشايخ أو أتباعهم رغم أننا نحسبهم على خير ..
رد Reem Shadili :
Oussama Aziz الفاضل الطيب الغالي على قلوبنا
شكرا 🙏 لرقي حضورك كعادتك 🙏 شكرا على رفيع التقدير والاحترام و المحبة 🙏
يبدو أنك ترددت كثيرا في طرح هذه التساؤلات التي تشغل بال الكثيرين من منتسبي التصوف الشريف على امتداد العالم الإسلامي ..
الغوث أو الغوثانية هو مقام عرفاني حقيقي موجود في الأمة المحمدية بعد غياب الإمام الثاني عشر من أهل البيت عليهم السلام، وله مقام حكم تصريفي حسب التعبير الصوفي وهو يترأس مجلس الديوان الذي ينعقد في آخر ساعة من كل ليلة في غراء حراء أو في أي مقام آخر وهذا ما ذكره الشريف عبد العزيز الدباغ فيما نقله عنه تلميذه بن المبارك في كتابه الإبريز ، و لعلك قرأته كما قرأت لابن عربي الذي تناول ذكر هذا المقام الشريف في كتبه " عنقاء مغرب في ذكر ختم الأولياء وشمس المغرب " وفي " الفتوحات المكية " و كما شرح وتوسع في شرحه الحكيم الترمذي في كتابه " ختم الأولياء "
ما أعلنوه هناك فقد اطّلعتَ عليه حتما ، لكنني سوف أضيف ما لن تجده معلنا في أي كتاب مخطوط أو مطبوع ..
الغوث يكون واحد عصره وليس هناك أغواث أو أقطاب حسب كل دولة كما يحاول بعض الجهلاء ترويجه وتوزيعه حتى يتماشى مع تقسيمات " سايس بيكو ". بقولهم لكل دولة غوثها الصوفي وأقطابها ..
الغوث هو شخص حي موجود قد يكون في الغالب مستورا و قد يكون ظاهرا مشهورا كما في حالات معلنة في تاريخ هذه الأمة .
وهو يترأس فعليا مجلس التصريف و الحكم في زمنه و هو مختار و ليس يصلها بنفسه وجهده .
له صفات ظاهرة ذكرها سيدي أبي الحسن الشاذلي في كتابه كما تناقله عنه معاصروه و منها ما هو منشور ومتداول .
الإمام المهدي عليه السلام هو في الحقيقة أعلى مقاما بكثير من مقام الغوثانية ، وهو مقام فرداني ليس متعدد لا في الزمان ولا في المكان ، بينما مقام الغوثانية هو مقام متعدد في الزمان فقط ، ويشمل حكمه حكم النبي و الأوصياء في حياتهم وبعد فترة غياب مقام صاحب العصر عن الظهور الجسدي للناس ، هنا ظهر مقام الغوث والقطب كنائب عن حضرة الإمام و الأئمة وخاتم الأنبياء صلى الله عليه و آله وسلم و بوجوده تشكل مجلس الديوان من عدة معلومة من أولياء هذه الأمة كل بحسب مقامه ( أقطاب ، خلفاء ، أبدال ، عامة الأولياء ) كل في فترة زمنية ويخلفهم المختارون كل في مقامه حتى فترة العودة الشريفة للإمام مجددا ، بعدها ، من رحل منهم لا يخلفه بعده أحد في مقامه ، ثم يظهر الإمام حتى يكون مشهورا معلوما .
الإمام المهدي هو الإمام الغوث الأعظم المطلق في أمة جده وفي غير ذلك ممن سبق من الأمم .
والغوث الولي هو من نوابه أو من أولاده أو من نسل جده وأبيه ويكون مختارا و اسمه يكون في سجل خاص بعدة معدودة بصفته و اسمه وكنيته كما الأقطاب من وزرائه و خلفائه في الأمصار و أبداله في البقاع.
أين هو الغوث القطب في كل ما يحصل في الأمة اليوم ؟
تقول مرويات شديد السرية في برديات يتناقلها أهلها أنه على مقربة عودة الإمام المهدي عليه السلام مرة أخرى يحدث فراغ روحي عرفاني في مقام الغوثانية والقطبانية بحيث لن يتم اختيار هذا المقام في فترة " حول كامل " مدة ثمانين عاما قبل قرب ظهوره ثانية ، وعليه فإن مجلس الديوان في غياب منصب الغوث يحصل فيه فراغ قد يتسبب في الفوضى التصريفية التي يراها الناس ، وعمليا عندما تبدأ فترة " الرجعة " ينحل عقد حكم مجلس الديوان ويكون وقتها الإمام المهدي هو الحاكم والغوث في فترة الظهور الخاص وحده دون مجلس ديوان ، وهي الفترة التي ذكرتها الأحاديث ب " الظهور الخاص للإمام " قبل الظهور العام ، وهي فترة انتقالية يموت فيها من تبقى من أولياء الديوان تباعا من غير " الخالدين " ، وهي فترة تتجلى فيها حكمة الله في صنعه وقدرته كذلك ، تماما كما فعل الخضر عليه السلام مع النبي موسى ، وهي حكمة علية حتى تظهر العلامات الضرورية الحقيقية لظهور الإمام مجددا ، لذلك ترى ما تراه مذموم شريعة وهو محمود حقيقة في هذه الفترة ، من قتل وخراب وحروب و غيرها ، ..
وعلمناه من لدنا علما .
في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن هناك ديوان ، حجب بنور حضوره ، كذلك عند حضور الإمام الخاتم المحمدي الكامل يحجب الديوان بحضوره ، و تسمى هذه المرحلة الزمنية ب " الفترة " ، على حين فترة من الرسل كما ورد في القرآن .
أيها الفاضل الطيب ، حاولت أن أجيب دون أن أتجاوز المسموح في إعلانه .
لك أن تعلم أن آخر غوث عالي المقام مشهورا كان رحيله في عام 1934 ، بعدها دخل الديوان مرحلة الاستعداد لعودة الروح المقدسة .
هل استطعت الإجابة !؟
خالص التقدير والاحترام
_________
رد Oussama azizi :
Reem Shadili لقد تكرمت علي بخير كثير أيتها السيدة الكريمة و الأم المقدسة و الملكة العظيمة زادك الله رفعة و شرفا و أسبغ عليك نعمه و كراماته ظاهرة و باطنة في عفو و عافية و معافاة في الدنيا و الآخرة
أن جد ممتن لحضرتك على هذا الجواب المبين و كلمات الشكر لا تفي بشكرك فأسأل المولى أن يشكر لك هو ولي ذلك و القادر عليه
لقد استغرقت وقتا طويلا في قراءة الجواب و شعرت كأني أقرأ كتابا فأقرأ و أعيد و لا زلت بحاجة للمزيد
رحمت الله و بركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد
السلام عليك يا سيدي يا رسول الله
السلام على آلك أهل بيتك
السلام على أئمتنا الاثني عشر
السلام على إمامنا المهدي
اللهم أصلحنا لنصلح لعبادتك و اقبلنا لنقبل عليك و على خدمتك
🤲🏻🙏🏻🖐🏻
تعليقات
إرسال تعليق